كيف تذاكر و تحتفظ بالمعلومات حتى يوم الإمتحان ؟؟

الموضوع في 'منتدى التعليم العام' بواسطة حروف يكتبها المطر, بتاريخ ‏5 ماي 2017.

  1. حروف يكتبها المطر :: مشرف عام ::

    عضو منذ: ‏2 جويليه 2016
    عدد المشاركات: 2,466
    الإعجابات المتلقاة: 2,986
    نقاط الجائزة: 218
    الجنس: أنثى
    الوظيفة: طالبة
    الإقامة: الموزنبيق
    السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
    المذاكرة و الاستيعاب و النجاح و التفوق
    رغم التقارب فى مستويات الذكاء و لكن الفرق بين طالب و آخر
    نرى العديد من الطلاب يومياً .. و بمختلف مستويات الذكاء و التفوق .. و لكن مما يسترعى الإنتباه
    هو وجود عدة طلاب بمستويات متقاربة من الذكاء و الإهتمام بالدراسة ..​


    و لكنك تجد أن أحدهم متفوق و الآخر يحاول دون أن يصل للمستوى الذى يريده .. فما السر ؟

    السر بكل بساطة أن المتفوقين منهم قد إهتدوا إلى طريقة مكنتهم من إستغلال قدراتهم و وقتهم فى الدراسة ..
    أما أولئك الذين يحاولون دون أن يصلون إلى ما يصبون إليه ،
    فتجدهم يتخبطون باحثين عن طريقة للوصول إلى الطريقة المثلى ..

    إذن ما الحل ؟

    لابد للـ طالب من إيجاد خطوات يتبعها فى الدراسة بحيث توفر له عدة أمور مهمة مثل ..

    1 - الدراسة بأقصر وقت ممكن .. بمعنى توفير الوقت و إستغلاله .

    2 - بذل أقل الجهود الممكنة .. بمعنى إستغلال الطاقة بالطرق الصحيحة .

    3 - الإحتفاظ بالمعلومات أطول مدة ممكنة .
    و بشكل عام هناك ثلاث طرق متبعة للدراسة ، و لو أدركها الطالب لتمكن من إيجاد الطريقة المناسبة له
    و لموضوعه و من ثم يتحقق له ما يريد ..​

    هذه الطرق هى :

    1 - الطريقة الكلية : و هى أن يقرأ الطالب الموضوع بشكل عام لتتضح له الفكرة العامة

    ثم يعيد قراءة الموضوع لإستيعاب بقية الأفكار .
    و هذه الطريقة تفيد فى المواضيع القصيرة المترابطة الأفكار .

    2 - الطريقة الفقرية : أى تقسيم المواضيع إلى فقرات حسب ترابط الأفكار و تقبل المتعلم لهذا الترابط ..

    فالمتعلم هنا هو الذى يتحكم بطريقة التقسيم حسب ما يوافقه .. ثم ربط هذه
    الأفكار جميعها معاً .
    و هذه الطريقة تفيد فى المواضيع الطويلة و التى تتميز بعدم تسلسل الأفكار فيها .

    3 - الطريقة المختلطة : و هى الجمع بين الطريقتين السابقتين .. بحيث يأخذ المتعلم الفكرة العامة ثم يقسم

    الموضوع إلى فقرات ...
    ذلك ليس كل شئ .. فمازال هناك موضوع مهم فى هذا المجال ألا و هو ..
    توفير بيئة دراسية سليمة .. بمعنى آخر توفير الجو الدراسى المناسب .

    توفير بيئة مناسبة فى المنزل :
    هناك مجموعة من القواعد و التى لابد من مراعاتها
    أثناء المذاكرة ، و للطالب تطويعها حسب ظروفه و إحتياجاته منها :​


    1 - تقسيم الوقت بين المواد بوضع جدول دراسى يتقيد به المتعلم قدر المستطاع ، و يتناسب مع الجدول الدراسى
    اليومى .

    2 - عند الشعور بالتعب أخذ قسط من الراحة .

    3 - إختيار المكان المناسب للدراسة و ذلك من حيث
    أ - الاضاءة المناسبة و الابتعاد
    عن الخافتة .
    ب- التهوية الجيدة للغرفة و ترتيبها .. فالترتيب يبعث الراحة .
    ج - الإبتعاد عن المذاكرة فى غرفة النوم .
    و إن صعب ذلك ، فأقله الإبتعاد عن السرير أثناء المذاكرة .

    4 - دراسة المواد العلمية مثل الرياضيات و
    الكيمياء و الفيزياء و حتى الأحياء لا تنفع بصورة شفهية ، و إنما لابد أن
    يصاحبها إستخدام الورقة و القلم ، فذلك يثبت المعلومات فيها .

    5 - الإبتعاد عن مصادر الإزعاج بكل
    أنواعها .. فالراحة النفسية تدفع المتعلم للدراسة .

    6 - الإهتمام بـ الغذاء .

    7 - أخذ القسط الكافى من النوم دون نقصان
    أو زيادة فكلاهما ضار .

    8 - الصلاة و الدعاء بتثبيت المعلومات .

     

مشاركة هذه الصفحة