بني ريغة الشاوية الأمازيغ من ثنية غنية بين عين ٱزال و قِيقْبة إلى رأس الوادي

الموضوع في 'منتدى المواضيع العامّة' بواسطة مشاغب, بتاريخ ‏28 أوت 2016.

  1. مشاغب :: عضو مميز ::

    عضو منذ: ‏10 أوت 2016
    عدد المشاركات: 342
    الإعجابات المتلقاة: 390
    نقاط الجائزة: 63
    الجنس: ذكر
    الوظيفة: طالب ثانوية + مونتاج
    الإقامة: عايش وين عايشين غاشي
    دراسة اثنوغرافية لقبيلة بني ريغة الشاوية الأمازيغ بجنوب سطيف

    عرش ريغة




    بني ريغة :

    تقطن قبيلة بني ريغة حاليًا, بالمنطقة الجنوبية لولاية سطيف وذلك في المَجال الجُغرافي تقريبًا من من بلاد المَحجُوبة و بوقّْبيسْ ظَّهْرَة رأس الوادي غربًا إلى ثنية غنية قِبْلَة عين ازال شرقًاوالذي يَتميز طَبيعِيًا, بجبلي يوسف وأزديم شَمالا ثُم تأتي السُهول مع جبل سكرين في الوسطإلى جِبال ( المَّواسَّة ، بوطالب ، سُوبلة و قَّديل) و التي هي جُزء من جبال الحُضنة جَنوبًا.

    - حسب بعض المَصادرالتاريخية القديمة، فإن قبيلة بني ريغة تنحدر من القبائل الزناتيةالأمازيغية وكانت تبسط نفوذها القَبلي في العهد النوميدي على كل الَمناطق المُمتدة حالَيًا من شَمال ولاية أم البواقي إلى ولاية بسكرة جنوبا ومن تبسة شرقا ووادي سوف وريغ بالجنوب الشرقي إلى الأوراس وولاية باتنة غربا.
    وكان قَصرهم يُسمى بالقصر الأحمر نسبة إلى تُربة مدينة تازقاغت بخنشلة أي المدينة الحَمراء والتي تعرف بهذا النوع من التُربة إلى الآن.

    ومن أبناءها البَرَّرَة المَلك ألقاتهن فريدهان ماسكيلوس أو ألقاتن فريدان ماسكيلوس، إبن مدينة خنشلة الذي أَرَّاد أن يُؤسِسْ مَمْلكة نوُميديا أسَاسُها العِرق الشَاِوي الأمازيغي الخَالصْ بِمُناصرة كَثيرًا من الأُمَراء الأمازيغ لكن لم يُحالفه الحظ في ذلك.
    فهو من المُلوك الأمازيغ الذين لم يُنصفهم المُؤرخون بِتَجَاهُلهم إِياهُ عن قَصْد ولا نقول التاريخ لأن التاريخ بيد من كتبوه.

    - و حسب ابن خلدون، يَرجع اصْل بني ريغة الىمغراوة من قبيلة زناتة الأمازيغية الكُبرى.
    ومن بطون مغراوة : بني ريغة ، بني سنجاس ، بني لغواط ، بني وارا ، بني بو سعيد ، بني لنت ، بني زنداك أو بني زنداق ، بني ورّاغ أو بني وَرَّاق ، بني ورتزمير وفي بعض النُسخ بني ورتزيمان و بني ورسيفان وفي بعض النُسخ بني ورزيفان ...........

    و حسب ماجاء به إبن خلدون في كتابه أيضًا، فإنبني ريغة كانوا أحْياء كَثيرة ومُتعددة ولما إفترق أمر القبيلة الأم زناتة تحيز منهم إلى ما يُعرف حاليًا بجبال الحُضنة عُمُومًا, وذلك ما بين جبلي فوغال و قطيان شرقًا مُرورًا بجبال بوطالب إلى جْبل المْعاضيد (جْبل كُيانة سابقًا أين تُوجد به قلعة بني حماد) غرباً , وما إليه من البسيط الىأنقاوس بِمَعنى السُهول الشَمالية والجنوبية لهذه الجبال حتى إلى بلد أنقاوس.

    وبعد ابن خلدون تذكر المَصَادر والروَايات التَاريخية في فترة لاحقة على الزحف الهلالي , تَقْريبًا حوالي نهاية القرن السَّادس عَشَرْ ميلادي، رجل إسمه يحيى بن امساهل شيخا على قبيلة بني ريغة وكان له سبعة اولاد , وهم على التوالي :

    - اسماعيل ، ابراهم ، امْحمد ، موسى ، عيسي ،عمر ، امْطاع.

    والذين كَوَنوا بِدورهم : ستة (06) بُطُون أو فِرَقْمن بني ريغة هم كالتالي :

    ـ أولاد ابْراهم : يرجع نسبهم الى ابْراهم بن يحي
    - أولاد ِبيبي و أزْغابة : يرجع نسبهم على التوالي الى امْحمد و اسْماعيل ابناء يحي
    ـ لَمْوَّاسَة (أولاد موسى بن يحي أو أيت مُوسى أويحي أو الشاوية) : يرجع نسبهم الى مُوسى بن يحي
    ـ لفريقَّاتْ ( لَعْوّاسَة) : يرجع نسبهم الى عِيسى بن يحي
    ـ أولاد المَدَّاسي وأولاد عْمُر بن اسباع : يرجع نسبهم الى عمر بن يحي
    ـ أولاد امْطاع : يرجع نسبهم الى امْطاع بن يحي

    وإنتقلت فيما بعد رئاسة ريغة، من أبناء يحي بن أمساهل إلى وادفل ؛ الذي تعود أصوله إلىأولاد سيدي بوعبدالله بِعَمَالة الجزائر والذي تنحدرمنه حاليًا فِرْقة أولاد بُوعَّبْدالله.

    - قيادة ريغة في العهد التركي و بداية الإحتلال الفرنسي :

    هي القيادة الإدارية والسياسية لعرش ريغةالمُسماة مشيخة وقيادة قصر الطير معقل قبيلة ريغة بقيادة عائلة أولاد وادفل البُوعَبدلية.
    مُمثلةً في سنة 1838م , بأحمد شريف بن شيخ ساعد بن الحاج قسوم لِصَفْ ريغة الظهارة
    و بصغير بن لعروسي بن شيخ مسعود لِصَفْ ريغة القبالة.

    وسُميت هذه القيادة بعد ذلك , أثناء الإحتلال الفرنسي بقيادة بُوطالب نسبةً إلى جبل بوطالب.

    وهذه القيادة تضم الدَواوير التالية و التي تُشبه إلى حد بعيد ما يُقابل حاليًا البلديات وهم :

    ـ ريغة ظْهَّارة : خربة قصر الطير ، عين لقصر ، شط المالح ، قبلة أزديم ، أولاد مْحَّلَة ، بلاد رأس الماء (المَّالَحْ و الرْمَايَلْ) ، بلاد محجوبة ، عين تيطيست ، أولاد أبراهم ، أولاد بوطارة ، أولاد عبد الواحد ، بلاد لاَرْبَّاعْ ، أولاد سي أحمد ، قَّلال ، جزء من أولاد تبان .

    - ريغة لَقْبَالة : لَفْريقَات ، سَكْرين ، تَنْزَّارْتْ ( لَمَّواسَة) ، بْيار حَدَّادَة ( أولاد عْمر بن أسْباع) ، الرَّصفة ( وَرَّاغْ) ، بُوطَّالب ، الحَامَّة ، السَّبخة ( أولاد المَدَّاسي).

    ومن هذا التقسيم نُلاحظ أن هذه القيادة تضم إلى جانب بني ريغة فرق أخرى مُجاورة أو مُنضوية مع قبيلة بني ريغة وهي :

    2 - الفرق التيتُعْتبر من بني ريغة وهم كالتالي :

    ـ أهل الحامة (الشَّاوية) , أهل بوطالب , أهل آنوال , أولاد قْمجـة , أولاد حْجاز و أولاد بوسلامة.

    تُعتبر هذه الفِرق : ٱهل الحَامة (الشَّاوية) ، ٱهل بوطالب ، أهل آنوال ، أولاد قمجة , أولاد حْجاز و أولاد بوسلامة في نواتها الأصلية من بني ريغةونَزًلَ عليها ٱخرين من هُنا و هُناك.
    وهي تقطن جبال بوطالب وماجَاورها من السُفوح والبسائط.

    3 - الفرق التي ذكرتها المصادر التاريخية :

    ـ بني شِيبَة : منهم من بني ريغة و منهم عائلات ٱتية من تْرونة السَّاحل بالقبائل الصُغرى.
    ـ أولاد مَشْتَة : منهم من بني ريغة و منهم عائلات ٱتية من ڨَرفة من نواحي قالمة.
    ـ أولاد بُوطاَرَة : منهم من بني ريغة و منهم عائلات ٱتية من أولاد صَوْلة من نواحي بسكرة.
    ـ أولاد أَشْكُر : منهم من بني ريغة و منهم عائلات ٱتية من الحْوامد بالحضنة.
    ـ أولاد أَمْحَلَة : منهم من بني ريغة و منهم عائلات لا نعلم الموطن الذي جاؤوا منه ؟
    ـ أولاد سي عمُر و أولاد بُوعافية الشَّاوية من بني ريغة : ذهبوا إلى الحْرّاكتة و سَّلاوة الخْرارب بأم البواقي.

    4 - الفرق المَوْجُودة مع بني ريغة والمُجَاِورَة لها:

    ـ أولاد عبد الواحد:
    حسب الارشيف الفرنسي عن تاريخ مدينة راس الوادي، فإن أولاد عبد الواحد كان إسمها ردغونوفي بعض النُسخ ردغماون وكانت كثيرة التناحر في ما بينها على الأراضي، عندما جاء الشيخ عبد الواحد من مراكش في طريقه الى الحَج، صَادف هذه القبيلة فأقام بينهم كإمام وقاضي وانتشر نسله بينهم وأصبحت تسمى بأولاد عبد الواحد وشاع صيته بين القبائل المجاورة وبعد موته تولى احد أبناءه الإمامة في القبيلة إلى ان ألت إلى حفيده الشيخ بلعيساوي ويقولون ان نسل الشيخ من المرابطين و في بعضها أنهم شُرْفَة .

    - اولاد سي احمد :
    يذكر أولاد سي أحمد أن نسبهم يرجع إلى أحمد بن سليمان, الذي قطن مع ريغة الظهارة والذيبدوره ترك اربعة ذكور وبنتين وهم كالتالي :
    - يحي , اسعيد , سليمان ,العايب, صيغة و عائشة.
    وكل واحد منهم ترك الفرقة المعروفة به حاليًا.
    إلا القراس بن أحمد فإنه كان يدرس عند الشيخاحمد بن سليمان ، فتزوَّج من إبنته صيغة فنشأمنه القرارسة.

    - أولاد تبان :
    حسب إبن خلدون هُم من عْياض الهلاليين نزل منهم بجبال الحُضنة وإستوطنوا مع من كان بها من قبائل الأمازيغ من ريغة و هَوَّارة وعجيسة و صنهاجة ووو..

    5 - الفرق المُجَاِورَة والمَوْجُودة مع بني ريغة ولم تذكرها المصادر التاريخية ؟؟:

    ـ لاَرْبَّاعْ ( تابع لقيادة أولاد موصلي) ، أولاد أرْشيد ، أولاد مَحْنان ....؟؟؟

    - مُلاحظة هَامة إستقرائية للتاريخ بالواقع :

    - حسب ما ذكر إبن خلدون أنَّ بنو ريغة كانوا فِئتين وهما :
    - ريغة جبل القلعة وما يُحيط به من بسيط
    و ريغة بسيط نقاوس وماإليه من جبال الحُضنة.

    ويَتبيَّن من هذا و الله أعلم أنَّ بنوريغة حسب جُغرافية ذكرهم يتمثلون اليوم في :

    - ريغة جبل القلعة و ما يُحيط به من بسيط ; هم اليوم : ريغة الظهارة و لقبالة
    - ريغة بسيط نقاوس وماإليه من جبال الحُضنة ; هم اليوم : أولاد علي بن صابور و أولاد سلام

    و هذا الإستنتاج راجع في رأيي الشخصي إلى سَبَّبَيْن و هما :


    ـ الموقع الجُغرافي التاريخي لقبيلة بني ريغةالذي تحدث عنه المُؤرخون و على رأسهم إبن خلدون و الذي هو نفسه الموقع المُطابق الذي تقطنه هذه القبائل الثلاثة حاليًا.

    ـ اللهجة الأمازيغية الزَناتية الشاوية المُميزةلهذه القبائل الثلاثة ( ريغة , أولاد سلام و أولادعلي بن صابور) من فصيلة ٱيت لُوقا وتَمُيُزِها فيإقلاب القَّاف البدوية إلى ألف , مثل : أرياز عِوض أرڨاز
    و كذلك خُصوصًا و بالذات في إقلاب غين المُتكلم خاءًا , مثل : زريخ عِوض زريغ ; نيخاس عَوض نيغاس وهذه الأخيرة هي صفة فريدة بهميتصفون بها وحدهم عن باقي الشاوية الٱخرين.

    والشيء الثاني المُهم و المُلاحظ عليهم أيضًا والذي يُؤكد ما قَاله حقيقةً إبن خلدون عن لهجة زناتة المُميزَّة في رَّطَانتها عن باقي لهجات الأمازيغ.
    ومنها طبعًا هُنا بني ريغة الزناتيين ( ريغة ، أولاد علي بن صابور و أولاد سلام).

    بحيث أنهم رغم مُجاورتهم لقبائل أمازيغية ذات الأصول اللواتية و الكُتامية مثل أولاد سُلطان و أولاد فاطمة و أولاد بوعون , الذين يتحدثون لهجة شاوية من صنف ٱيت إيميرا.
    إلا أنهم لم يتأثروا بهم بل حافظوا على لهجتهم من صنف ٱيت لوُقا وتَمُيُزِها في نُطقها ورَطَّانتها على الطريقة الزناتية الرِيغية عن باقيلهجات الشاوية والأمازيغ بصفة عامة .

    ضِفْ إلى هذا ،أنَنَا نُلاحظ أيضًا تَمُيُزهم حتى فيطريقة تُحدثهم باللُغة الدَاِرجة والشَّاوية فهيحقيقةً مُمَيزة في نُطقها ورَّنَتها عن باقي جيرانهم الناطقين بالدَارجة والشاوية.

    في الأخير ، مَهْمَا يكون من هذا الإستقرَّاء التاريخي الإجتهادي ........
    فإنَّ الشيء الذي لا نقاش ولا جِّدال فيه ، هو أنَّ : ريغة ، أولاد علي بن صابور و أولاد سَّلام هم من أرُومَة واحدة ألا وهي قبيلة زناتة الأمازيغية الكُبرى.

    ـ مُلحَقْ تَاريخي :


    - نظرة وجيزة على اولاد امطاع ( أو ما يُعرف اليوم بريغة ) :

    اولاد امطاع ( أو ما يُعرف اليوم بريغة ) هم بطن من بني ريغة و يتوزعون على الأماكن و الفِرقْ التالية : لفريقات ـ الغرنوڨة ـ عين اولمان ـ ذراع الميعاد ـ الشط المالح و برباس ـ لبعادشة بِملول ـ خربة قصر الطير و زْمالة ـ لقْرافة ـ قبلة ازديم ـ لعْوالمة ـ لعْرايس ـ لعْجاجنة ـ اولاد ازرير ـ اولاد بو كثير ـ مَشْتة لعْياضات ـ بير لحلو ـ بير لبرّايش ــ اولاد لحْمر بشيب شيب ـ لفْراوة ـ عين لقصر ـ العلوي - لكتافة ؛ حتى المناطق التالية : أرمايل و لارباع ـ عين تيطيست وبير الشْحم بالقرب من راس الوادي.
    و مُنتشرون ايضا في أماكن عدة مثل : سطيف ـ قلال ـ عين ازال ـ عين لحْجر ـ عكريش والقَطار ـ التلة ـ حمام السُخنة ـ بيار حَدادة ـ صالح باي ـ تيكستار- رأس الوادي ـ عين تاغروت ...
    مامعناه على جميع وطن بني ريغة وخارجه.

    - نظرة وجيزة على اولاد ازرير:

    اولاد ازرير هم فرقة من اولاد امطاع ، ينتشرون في وطنهم (بني ريغة) و في مناطقهم الأصلية بالذات التالية : السَّطَارة بنيف معروف (قصر الطير)، الغَرنُوقة بلفريقات ( عين ولمان) وعين تِيطيست قرب رأس الوادي.
    وعلى غيرها كذلك من وطن بني ريغة و خارجه.

    - بعض القاب اولاد ازرير : زْريري ـ همساس ـ بخوش ـ جحيش ـ سعد الله ـ خلادي ـ عبد العزيز ـ قُلي ـ طرطاق ـ غالمي ـ زرقين ـ غرقي ـ حَمادي ـ لويفي ـ لطرش ـ َّروان......

    والله أعلى وأعلم.

    - الكتب و الوثائق و المراجع :

    ـ المجلد 6 و 7 لتاريخ ابن خلدون في كتابه (العبر وديوان المبتدأ والخبر في أيام العرب والعجم والبربر ومن عاصرهم من ذوي السلطان الأكبر)
    ـ تاريخ المدن : سطيف ، البرج ، مسيلة و بوسعادة ؛ للمؤرخ الفرنسي لُورون شارل فيرو.
    ـ الارشيف الفرنسي لبلدية عين اولمان Ex البلديةالمختلطة لريغة مركزها كولبار
    ـ ملخص لتاريخ ريغة المنشور سنة 1991 م فيجريدة الأنوار للأستاذ عاشور بوشامة مدير معهدالحضارة الاسلامية والتاريخ بالجامعة الاسلامية قسنطينة.
    ـ تطبيق القانون الفرنسي سيناتوس كونسيلت ِب 22 أفريل 1863ِِ م على عرش ريغة ظْهارة حسب القرّار الحكومي 1 مارس 1865 م.
    ـ تطبيق القانون الفرنسي سيناتوس كونسيلت ِب 22 أفريل 1863 م على عرش ريغة لقبالة حسب القرّار الحكومي 7 مارس 1881 م والقرّار الحكومي 4 ماي 1901 م.
    ـ موسوعة المجلة الإفريقية (106 كتاب).
    ـ كتاب مَمْلكة الجزائر للكاتب لوي رَّان.
    - روايات تاريخية شَفوية من مصادر مَوثُوقة.

    واللَّه أعلى وأعلم.

    لمطاعي الريغي
     
    loading...

مشاركة هذه الصفحة